الرئيسية / اليمن / الكشف عن نهب الحوثيين 300 مليار ريال من التأمينات

الكشف عن نهب الحوثيين 300 مليار ريال من التأمينات

أخبار اليمنية 

كشفت لجنة متابعة ملف التأمينات الاجتماعية في اليمن، عن اختفاء 300 مليار ريال من أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بصنعاء والخاصة بالمؤمن عليهم من القطاع الخاص التجاري والصناعي والخدمي والشركات النفطية والاتصالات والبنوك في عموم الجمهورية اليمنية، في ظل اتهامات للحوثيين.

وأشارت اللجنة، في بيان لها، نقلته مواقع قريبة من حزب المؤتمر، إن ما يزيد عن 11093 مؤمن عليهم لم يحصلوا على رواتبهم التأمينية منذ ثلاثة أشهر، الأمر الذي يزيد من الريبة حول مصير الأموال التأمينية المفترض وجودها سيولة في الأرصدة المخصصة لها.

وأعلنت اللجنة في المؤتمر الصحفي الأول، الذي عقدته اليوم الخميس بصنعاء تحت شعار “حقوق
العمال التأمينية لن نتنازل عنها”، ان “كافة النقابات والاتحادات العمالية وأفراد الشركات والمؤسسات والقطاعات التابعة للقطاع الخاص في البلد ترفض التعامل بمشروع قانون التأمينات الاجتماعية الصادر من ما يسمى بـ (اللجنة الثورية العليا)، حتى يتم إصداره من مجلس النواب صاحب الاختصاص التشريعي وفقاً للدستور والقانون”.

وقدمت اللجنة شرحاً للخطوات التي قامت بها لكشف عدم دستورية إجراءات ما يسمى باللجنة الثورية (التابعة للحوثيين) منها تقرير اللجنة الدستورية بمجلس النواب رقم 7 وبتاريخ 4/12/2016 الموجهة لرئيس مجلس النواب بشأن موضوع تظلم نقابات شركات النفط والغاز والاتصالات والبنوك، وكذا تقرير الدائرة القانونية برئاسة الجمهورية والذي نص على مخالفته الدستور والقانون.

وذكرت اللجنة أن المادة 32 من المشروع تلزم أصحاب الأعمال بدفع 18% بدلاً عن 15% ، وإضافة إصابة العمل والتي لا توجد لها إلى الآن أي بنية تحتية ملموسة في أرض الواقع مما يفاقم الأعباء على القطاع الخاص والمؤمن عليهم في آن واحد.

وطالبت اللجنة الحكومة بـ “إلغاء أية تدابير أو إجراءات تستند إلى قرار ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” والتوجيه إلى لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بالاجتماع مع القيادات النقابية وممثلي أرباب العمل لسماع ملاحظاتهم على مسودة القانون واستيعاب تلك الملاحظات داخل مسودة القانون تمهيداً لعرض مسودة القانون بشكله المعدل على مجلس النواب الموقر لإصداره مرة أخرى”.

شاهد أيضاً

اليمن يدين محاولة استهداف الحرم المكي الشريف

أخبار اليمنية دانت الجمهورية اليمنية بأشد العبارات محاولات إستهداف المشاعر المقدسة والتي كان أخرها محاولة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *