الرئيسية / عرب وعالم / السعودية..حرب لا هوادة فيها على الإرهاب
من تدريبات لقوات مكافحة الإرهاب السعودية

السعودية..حرب لا هوادة فيها على الإرهاب

أخبار اليمنية

تمضي السلطات في المملكة العربية السعودية في جهودها لاستئصال الإرهاب فكرا ومخططين ومنفذين في إطار أولويتها في مكافحة الإرهاب في الداخل والخارج.

وحرب المملكة التي لا هوادة فيها على الإرهاب تُوجت مؤخرا بنجاح أجهزة الأمن في تفكيك شبكة من عدة خلايا إرهابية تابعة لتنظيم داعش في عدة مدن سعودية تضم 18 شخصا، وبحسب مراقبين فإن اصطياد الخلايا الإرهابية النائمة باتت وتيرته متسارعة لدى الأجهزة الأمنية السعودية منذ العام الماضي، وسنحاول تتبعها في التسلسل التالي:

– فبالإضافة الى القبض على أربعة خلايا ، تضم 18 عنصرا على صلة بتنظيم داعش، يوم الخميس، تمكنت الأجهزة الأمنية السعودية من اعتقال شخصين (سعودي وباكستاني) في الحادي والعشرين يناير الماضي، وكان ذلك خلال مداهمة في محافظة جدة، غربي المملكة، بعد قيام عنصرين اثنين ينتميان لداعش بتفجير نفسيهما.

– حملة التعقب واصطياد الخلايا، أسلوب أمني ترجم بنجاح خلال عام 2016، وتشير الأرقام إلى أن الجهات الأمنية في المملكة أحبطت 414 محاولة لارتكاب جرائم إرهابية، حاول المخطّطون في بعضها استهداف مواقع حيويّة،في الوقت الذي وقعت فيه 12 عملية اعتداء، أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من الضحايا.

– حسب هذه الأرقام، أصبح 2016 من أكثر الأعوام التي تم خلالها استهداف السعودية من إرهابيين، ليرتفع عدد الجرائم الإرهابية التي وقعت في السعودية من عام 2002، وحتى نهاية العام الماضي إلى نحو 128 عملية إرهابية، أوقعت 1147 قتيلاً ومصابًا من رجال الأمن والمدنيين .

نجاحات أمنية

– ورغم الأعمال المخلة بالأمن هنا وهناك، نجحت قوات الأمن في الثاني والعشرين فبراير من العام الماضي في تفكيك 3 خلايا إرهابية تنتمي لتنظيم “داعش كان تستهدف أحد عناصر وزارة الدفاع في مدينة الرياض.

– وفي 25 فبراير، أحبطت قوات الأمن عملية تسليم حزامين ناسفين لانتحاري يريد تنفيذ عملية، وقبضت على المتورطين. وأسفرت التحقيقات الأمنية عن مداهمة وكر إرهابي في محافظة القويعية وسط السعودية، وضبط ما فيه من مواد متفجرة.

– ولعلّ أهم العمليات التي تم إحباطها، هي التي أُعلن عنها في 31 أكتوبر، إذ تمّ الكشف حينها عن محاولة 4 عناصر من تنظيم “داعش” تفجير ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، خلال إقامه مباراة دولية لكرة القدم جمعت المنتخب السعودي بنظيرة الإماراتي. وهي عملية لو تمت كانت ستخلف آلاف الضحايا بحسب التقديرات، خصوصاً أن الملعب كان يعج بأكثر من 55 ألف متفرج.

– وفي اليوم ذاته، أعلنت الداخلية عن القبض على خليه أخرى مكونة من 4 أشخاص، كانت تسعى لاستهداف رجال الأمن في محافظة شقراء (وسط السعودية).

شاهد أيضاً

مقتل ضابط و3 أشخاص في إطلاق نار بولاية ويسكونسن الأمريكية

أخبار اليمنية قالت وسائل إعلام أمريكية  إن 4 أشخاص بينهم ضابط قد  لقوا مصرعهم في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *