الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الخميس 15من يونيو (حزيران) لعام 2017

صحافة اليوم الخميس 15من يونيو (حزيران) لعام 2017

أخبار اليمنية

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الوطن السعودية

تحت عنوان” قبائل بلاد الروس تنتفض ضد انتهاكات الحوثي”

ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن حدة الضغوط الشعبية والقبلية على ميليشيات الحوثي تصاعدت ووصلت خلال الفترة الماضية من العام الحالي إلى أعلى مستوياتها، نتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تنفذها الميليشيات الانقلابية ضد الأهالي في المحافظات التي ما تزال تحت سيطرتها، حيث أعلنت أمس، قبائل مديرية بلاد الروس في العاصمة صنعاء، شمال البلاد، النفير العام لمواجهة الانتهاكات والممارسات التعسفية لميليشيات الحوثي بحق أهالي المديرية، محذرة إياها من مغبة انتهاكاتها ضد أهالي المديرية. وأكدت مصادر قبلية في بلاد الروس في تصريحات صحفية، أن قبائل بلاد الروس أعطت الحوثيين مهلة 12 ساعة لإطلاق كافة المعتقلين من أبناء المديرية والانسحاب من المديرية وعدم التدخل في شؤونها قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، محذرة من عواقب وخيمة ستتعرض لها الميليشيات حال استمرت في التدخل في شؤون المديرية، مؤكدة استعداد قبائل بلاد الروس للرد على أي اعتداء تقوم به ميليشيات الحوثي ضد أهالي المديرية وأعيانها أو أي ممارسات أو انتهاكات تطالهم بعد هذا الإعلان.

نفذت قبائل بلاد الروس احتجاجا يوم أمس بقطع الطريق العام الرابط بين العاصمة صنعاء وباقي المحافظات المجاورة على الجهة الجنوبية للعاصمة، في أول عملية احتجاج قوية تشهدها مناطق العاصمة منذ بدء الانقلاب على الشرعية الدستورية في البلاد قبل أكثر من عامين، وذلك على خلفية اختطاف ميليشيات الحوثي، شيخ مشايخ قبائل بلاد الروس، مختار القشيبي، يوم أمس بعد محاصرة منزله في منطقة بيت بوس التابعة لمديرية سنحان معقل المخلوع علي عبدالله صالح، ما أثار حفيظة ميليشيات المخلوع ودفعها إلى إعلان مساندتها للقشيبي الموالي لها، الأمر الذي قد يؤدي إلى مواجهات مباشرة بين شريكي الانقلاب بحسب مراقبين.

اندلعت أمس، مواجهات مسلحة بين أهالي مديرية الخبت بمحافظة المحويت شمال البلاد، من جهة وميليشيات الحوثي الانقلابية من جهة أخرى، على خلفية فرض الميليشيات الانقلابية إتاوات كبيرة على أهالي المديرية وإرغامهم على تسليم الزكاة تحت تهديد السلاح، ما أسفرت عن إصابة 2 من مسلحي الميليشيات وتدمير عربة تابعة لهم، واعتقال أحد مشرفي الميليشيات. وقالت مصادر محلية، إن الميليشيات اقتحمت سوق الظاهر بمديرية الخبت بقوة عسكرية وفرضت إتاوات كبيرة وطالبت بدفع الزكاة بالقوة، الأمر الذي رفضه تجار المديرية، ما دفع أهالي المديرية إلى مواجهة مسلحي الميليشيات والتصدي لهم، مشيرة إلى أن المديرية لم تشهد مثل هذا الغضب الشعبي من قبل ضد الميليشيات الحوثية التي لاذت بالفرار وسط هتافات شعبية «لا حوثية بعد اليوم»، مؤكدة أن المحافظات التي ما تزال تحت سيطرة الميليشيات، تعيش حالة احتقان كبيرة نتيجة الانتهاكات اليومية لميليشيات الحوثي بحق الأهالي.

صحيفة البيان الإماراتية

تحت عنوان” غارات التحالف تدك مواقع الانقلابيين في تعز وصعدة”
ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، شنّت أمس، غارات على مواقع لميليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، في تعز. واستهدفت الغارات معسكر خالد في مديرية موزع غربي تعز، ودبابة للمتمردين كانت تتمركز أسفل جبل علقة بمنطقة الكدرة في مديرية المعافر جنوب غربي تعز.

كما شهدت الجهة الشرقية من مدينة تعز اشتباكات متقطعة بين القوات الشرعية والمتمردين، حيث قصف المتمردون مواقع القوات الشرعية وبعض الأحياء السكنية شرقي المدينة.

وسقطت قذيفة أطلقها المتمردون على مستشفى الثورة، ما أدى إلى إصابة شخص بإصابة طفيفة، كما أصيب 3 أطفال بشظايا قذيفة أطلقها الحوثيون والقوات الموالية لهم على حي شعب الدبا شرقي تعز.
وفي تطور آخر، قصفت مقاتلات التحالف مواقع المتمردين في منطقة البقع بمديرية كتاف بمحافظة صعدة الحدودية مع السعودية. وتبادلت القوات الشرعية والمتمردون قصفاً مدفعياً في منطقة علب بصعدة، وقصفت القوات السعودية بالمدفعية الثقيلة مواقع المتمردين في منطقتي آل الشيخ وآل مقنع بمديرية منبه، بعد هجوم للمتمردين على مواقع القوات السعودية في نجران الحدودية مع صعدة. كما تبادلت القوات الشرعية والمتمردون قصفاً مدفعياً بمواقع عدة في صرواح بمحافظة مأرب.

إلى ذلك، طالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية، ابتهاج الكمال، المجتمع الدولي بممارسة مزيد من الضغوط على ميليشيات الحوثي وصالح، لوقف استغلال وتجنيد الأطفال في الحرب التي تقودها ضد الشعب اليمني.

صحيفة الأهرام المصرية

تحت عنوان” الكوليرا تصيب طفلا يمنيا كل ٦ دقائق”

ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن الكوليرا فى اليمن فى طريقها للخروج عن السيطرة، حيث يصاب طفل جديد بالمرض كل ٦ دقائق فى مختلف أنحاء البلاد.

وأضافت الصحيفة أن آلاف اليمنيين مهددون بالموت خلال الأشهر المقبلة، مع توقعات بارتفاع عدد حالات الإصابة إلى أكثر من ٣٠٠ ألف يمنى بعد أن تضاعفت معدلات انتشار المرض إلى أكثر من ٣ أضعاف خلال أسبوعين فقط .

وأوضحت أن المؤسسات الطبية عاجزة عن السيطرة على الوباء الذى فتك بما يقارب الألف شخص منذ تفشيه أواخر أبريل الماضي.

شاهد أيضاً

اليمن في الصحافة الأجنبية

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف والمجلات الأجنبية خلال الأسبوع الماضي وهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *