الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الخميس السابع عشر من أغسطس (آب) لعام 2017

صحافة اليوم الخميس السابع عشر من أغسطس (آب) لعام 2017

أخبار اليمنية

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الخليج الإماراتية

تحت عنوان” إطلاق حملة «وصية زايد بأهل اليمن» لأسر الشهداء والجرحى”

ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أنه في إطار حرص صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، لدعم الشعب اليمني ، وجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، هيئة الهلال الأحمر، بتنفيذ حملة في مختلف محافظات اليمن، لدعم أسر الشهداء والجرحى، تزامناً مع حلول عيد الأضحى المبارك.
وبمتابعة من سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر، أطلقت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي نظمته أمس في مقرها بأبوظبي، الحملة تحت شعار «وصية زايد بأهل اليمن».

وكشف الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام للهيئة، المشرف العام على الحملة، خلال المؤتمر،عن قيمة المساعدات الخارجية الإماراتية لليمن، من إبريل 2015، وحتى يونيو 2017 التي بلغت 7.53 مليار درهم، فيما بلغت قيمة المساعدات المقدمة عن طريق الهيئة 1.477.340.012 درهما، توزعت بين قطاع المياه 32.042.501 درهم، والنقل 7.551.089، والصحة 179.249.902، والكهرباء والطاقة 517.803.801، والمساعدات الإنسانية 47.377.509، والمساعدات الغذائية 458.919.461، وإعادة البناء 77.289.323، ودعم قطاع التعليم 91.250.513، ومساعدات متفرقة 65.855.908 دراهم.

وأكد أن دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة، تبذل جهودا كبيرة لتعزيز استجابتها الإنسانية تجاه الأشقاء اليمنيين منذ اندلاع الأزمة هناك، مشيراً إلى أن الدولة ومنظماتها الإنسانية وعلى رأسها هيئة الهلال الأحمر، بقيادة سموّ الشيخ حمدان بن زايد، قدمت مختلف أشكال الدعم والمساندة للمتأثرين، حتى أصبحت من أكثر الدول عطاء وسخاء على الساحة اليمنية، وتصدت لمسؤولياتها الإنسانية تجاه الأشقاء لتخفيف معاناتهم، وتحسين سبل حياتهم، وواكبت جميع مراحل الأزمة بالمزيد من المبادرات في مختلف المجالات.

وأضاف: «تأتي الحملة استمرارا لنهج الإمارات الإنساني والإغاثي والتنموي في اليمن، وتعبيرا عما تكنه تجاه اليمن الشقيق وشعبه، وتستهدف إسعاد أبناء الشهداء والجرحى وأسرهم، خلال العيد، وإدخال الفرحة في قلوبهم. كما تأتي تكريما من دولة الإمارات لما قدمه آباؤهم من تضحيات في سبيل اليمن.

وأوضح أن الهيئة وضعت خطة متكاملة لتوسيع مظلة المستفيدين من الحملة، في مختلف المحافظات اليمنية، وتنفيذها بالصورة التي تلبي احتياجات الأشقاء هناك، وتحقق تطلعات القيادة الرشيدة، بالتعاون مع الشركاء في الإمارات واليمن.
وأكد الفلاحي أن اهتمام الإمارات قيادة وشعبا بالظروف الإنسانية في اليمن يجسد متانة العلاقات الأخوية والروابط الأزلية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

وقال إن تداعيات الأزمة في اليمن خلفت واقعا إنسانيا صعبا في جميع مجالات الحياة الضرورية، وفاقمت حجم المعاناة، لذلك كان لا بدّ من تنوع مبادرات الإمارات، لتغطي الاحتياجات الإنسانية وتوفر ظروفا ملائمة للأشقاء هناك، وهو ما سعت له الإمارات ونجحت في تحقيقه في المناطق المحررة التي بدأ سكانها يستعيدون حيويتهم ونشاطهم. مؤكدا عزم الإمارات على مواصلة مساعيها الخيرة وبرامجها الإنسانية ومشاريعها التنموية.

وتتضمن الحملة توفير احتياجات أسر الشهداء والجرحى من الأضاحي وكسوة العيد وهدايا الأطفال، وتوزيع أموال نقدية وقسائم شرائية، وتبدأ عملية التوزيع من 20 أغسطس، وتستمر حتى ثالث أيام عيد الأضحى.

بناء وترميم 100 مدرسة وخدمات صحية لمواجهة وباء الكوليرا رداً على سؤال ل«الخليج»، عما تقدمه الهيئة من مساعدات وخدمات إنسانية وتنموية لليمن، قال الدكتور محمد عتيق الفلاحي، إن الهيئة قدمت مساعدات في مجالات عدة، في المحافظات اليمنية المحررة، وكانت أولى مساعداتها بناء وترميم 100 مدرسة. كما تعكف حاليا على دراسة تشمل وضعية المنازل المهدمة، جراء الحرب التي شنها الانقلابيون على الشرعية، ومن ثم سيعاد إعمار تلك المنازل، مشيراً إلى ان توفير الغذاء والدواء واحتياجات الأسر تحتل الأولوية في تقديم المساعدات. لافتاً إلى ان الهيئة تواصل خدماتها الصحية لتطعيم المصابين بالكوليرا التي تفشت في عدد من المحافظات اليمنية، عبر شركائها في العمل الإنساني.

صحيفة عكاظ السعودية

تحت عنوان” المملكة حريصة على استقرار اليمن”

ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن نائب رئيس البرلمان اليمني محمد الشدادي أكد حرص القيادة السعودية على ضرورة تحرير ما تبقى من اليمن، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني، ودعم البرلمان لعقد جلساته في عدن في أقرب وقت.

وقال الشدادي: «رغم انشغال نائب الملك الأمير محمد بن سلمان بمهمات كبيرة تخص الأمة الإسلامية والعربية وموسم الحج، إلا أنه التقى بأعضاء البرلمان اليمني وناقش معهم الكثير من القضايا التي تهم شعبنا ومستقبله»، مشيرا إلى أن اللقاء كان وديا وشهد بحث دحر الانقلاب ووقف المد الفارسي الذي يطعن خاصرة الأمة الإسلام ويهددها.

وأوضح أن أعضاء البرلمان حملوا رسالة واضحة إلى نائب الملك تعبر عن تقدير الشعب اليمني للمواقف الأخوية والبطولية للقيادة والشعب السعودي تجاه أشقائهم في اليمن في مختلف المجالات ومساعدتهم في مواجهة المد الفارسي، مضيفا أن الشعب اليمني سواء في المدن المحررة أو التي لا تزال ترزح تحت سيطرة الانقلابيين حملونا رسالة شكر إلى نائب الملك سلمان عن دور مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية وما يقدمه من دعم بالغ الأهمية للشعب اليمني.

ولفت الشدادي إلى أن الدم اليمني والسعودي اختلطا في ميادين البطولة والشهادة، وهذا ليس جديدا على المملكة التي قدمت وتقدم كل غال ورخيص في سبيل مساعدة اليمن للخروج من الواقع المأساوي الذي أدخلنا فيه الانقلابيون.
صحيفة البيان الإماراتية

تحت عنوان” التحالف يحبط هجوماً بزورق مفخخ على ميناء المخا”

ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن الجيش الوطني اليمني وقوات التحالف في اليمن دمرا زورقاً مفخخاً لميليشيات الحوثي قبل استهدافه سفينة تابعة للتحالف العربي في ميناء المخا، في وقت حذرت الحكومة البريطانية من هجمات للانقلابيين تستهدف السفن التجارية المارة عبر مضيق باب المندب.

ونقلت مصادر إعلامية عن مصدر في ميناء المخا، أمس، أن عناصر الميليشيات الانقلابية شنّت هجوماً إرهابياً بقارب مفخخ، حاول استهداف سفينة حربية للتحالف راسية في الميناء، غرب مدينة تعز. وذكر المصدر أن انفجاراً عنيفاً سُمع دويه في الميناء الخاضع لسيطرة قوات الجيش الوطني والتحالف العربي الذي تقوده السعودية. وأضاف أن القوات الحكومية فجرت القارب قبل وصوله إلى الهدف.

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الأحد السابع عشر من سبتمبر (أيلول) لعام 2017

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *