الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الجمعة الثامن عشر من أغسطس (آب) لعام 2017

صحافة اليوم الجمعة الثامن عشر من أغسطس (آب) لعام 2017

أخبار اليمنية 

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الجزيرة السعودية

تحت عنوان: مقتل 8 من عناصر الحوثيين وإصابة 12 بشبوة

أفادت مصادر عسكرية يمنية بمقتل ثمانية من المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع وإصابة 12 آخرين بمحافظة شبوة، وقالت مصادر عسكرية إن المليشيات الانقلابية شنت هجوماً عنيفاً على مواقع الجيش في مديرية عسيلان، مؤكدة تصدي قوات الجيش للهجوم، عقب اندلاع معارك عنيفة بين الطرفين.

وأوضحت المصادر أن المعارك أسفرت عن مقتل ثمانية من عناصر المليشيات وجرح 12 آخرين، إلى جانب «الاستيلاء على آليات عسكرية عقب فرار عناصر المليشيات».

 

صحيفة الرياض السعودية

تحت عنوان: منصور: التجربة الايرانية فشلت في اليمن وسيرفضها شعبه

أكد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي أن التجربة الايرانية في بلاده فشلت وستفشل ‏وسيرفضها شعبه.‏

وأشار خلال ترؤسه اليوم في الرياض اجتماعاً ضم نائبه الفريق الركن علي محسن ‏صالح ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر والمستشار الرئاسي رشاد العليمي ومحافظ عدن ‏عبدالعزيز المفلحي إلى أن بشائر النصر على الميليشيا الانقلابية تلوح في الأفق وسيتم دحرها ‏واستعادة مؤسسات الدولة.‏

وجدد الرئيس اليمني، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية التأكيد على أن مخرجات ‏الحوار الوطني وبناء اليمن الاتحادي المبني على الشراكة والعدالة والمساواة هو خيار الشعب ‏اليمني، لافتاً الإنتباه في الوقت نفسه إلى أن الميليشيا الانقلابية مستمرة في رفضها لدعوات ‏السلام المبنية على المرجعيات الثلاث.‏

وفي الشأن المتعلق بالأضاع في عدن، أكد هادي أن العاصمة المؤقتة تشهد تحسناً ‏ملحوظاً ‏في جميع المجالات الإغاثية واعادة إعمار ما خلفته الحرب التي شنتها المليشيات على ‏مدن ‏المحافظة.‏

 

صحيفة الاتحاد الإماراتية

تحت عنوان: الجيش اليمني يبدأ عملية تحرير صعدة

بدأ الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي أمس عملية عسكرية واسعة لتحرير محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين في أقصى شمال البلاد.
وقال الجيش اليمني في بيان إن قوات النخبة المشكلة مؤخراً من اللواء 102 واللواء 63 مشاة بدأت أولى عملياتها العسكرية لتحرير بلدة باقم في شمال محافظة صعدة على حدود السعودية، مشيراً إلى أن القوات شنَّت هجوماً واسعاً من ثلاثة محاور، وإنها حققت «تقدماً نوعياً» بسيطرتها على تلال ومرتفعات جبلية كانت خاضعة للميليشيات الانقلابية.

وأوضح البيان أن قوات النخبة وبعد معارك ضارية أحكمت سيطرتها على تباب الخشم شمالاً، وتباب النمسا شرقاً، وقطعت خطوط إمداد الميليشيا الانقلابية في المناطق الممتدة من آل صبحان وحتى عمق باقم، مؤكداً أيضاً سيطرة القوات على جبال ووادي الثعبان المحاذي لآل صبحان من الجهة الشمالية والواقع بين منطقتي الخشم والنمسا.

وذكر بيان الجيش أن عدداً كبيراً من القتلى والجرحى سقطوا في صفوف الميليشيات الانقلابية خلال الاشتباكات أمس، لافتاً إلى أن قوات الجيش استولت على كميات كبيرة من الأسلحة والقناصات ومدافع الهاون «تركتها الميليشيا وراءها بعد فرارها».

وقال العقيد ناجي حمادي، قائد قوات النخبة التابعة للواء 102،:»حققت قوات الجيش الوطني تقدما نوعيا وفق الخطة المرسومة لها في جبهة باقم. هناك انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات، والأيام القادمة ستشهد مفاجآت كبيرة وحاسمة».

 

صحيفة الخليج الإماراتية

تحت عنوان: 90 جريحاً يمنياً يغادرون إلى الهند للعلاج من آثار الحرب

غادر العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أمس، متوجهين إلى الهند 90 جريحاً يمنياً ممن تأثروا جرّاء الحرب والانتهاكات الحوثية المتواصلة ضد الشعب اليمني؛ وذلك لتلقى العلاج في المستشفيات الهندية على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وتتكفل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بعلاج هذه الدفعة من الجرحى اليمنيين في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الإمارات للأشقاء في اليمن؛ للتخفيف من معاناتهم، والوقوف إلى جانبهم؛ وذلك في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها.

وكانت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية قد أعلنت في وقت سابق عن تكفلها بعلاج 90 جريحاً ممن تأثروا جرّاء الحرب والانتهاكات الحوثية؛ وذلك في مستشفيات الهند مع تحملها نفقات المرافقين الصحيين للجرحى؛ لضمان تهيئة الظروف الصحية والنفسية لهم، علاوة على توفير كل وسائل نقل الجرحى إلى المستشفيات المعتمدة بشكل فوري.

جدير بالذكر، أن عدد من تكفلت الدولة بعلاجهم في مستشفياتها بلغ 300 جريح مع نفقات مرافقيهم؛ وذلك في إطار الدعم المتواصل، الذي تقدمه دولة الإمارات للأشقاء في اليمن.

شاهد أيضاً

اليمن في الصحافة الأجنبية

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف والمجلات الأجنبية خلال الأسبوع الماضي وهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *