الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الاثنين 21 من أغسطس (آب) لعام 2017

صحافة اليوم الاثنين 21 من أغسطس (آب) لعام 2017

أخبار اليمنية 

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الرياض السعودية

تحت عنوان: رئيس الوزراء اليمني: عاصفة الحزم وإعادة الأمل أوقفتا الأطماع الإيرانية بالمنطقة

ثمن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر الموقف العربي الذي دعا إليه خادم الحرمين ‏الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ممثلة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل التي ‏جاءت لإنقاذ اليمن واستجابة لدعوة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وأكد بن دغر خلال جلسة مباحثات مع صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن ‏سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين في المنامة اليوم، أن عاصفة الحزم وإعادة الأمل شكلتا تحولًا ‏تاريخيًا في وحدة الصف العربي وأوقفتا الأطماع الإيرانية في السيطرة على المنافذ البحرية ‏وتهديد المياه الإقليمية والدولية وحافظتا على الدولة والشرعية في اليمن.

وأعرب رئيس الوزراء اليمني، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن تقديره لموقف ‏مملكة البحرين المُساند للشرعية في سبيل استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، مشيدًا بمشاركة ‏البحرين في قوات التحالف العربي دفاعًا عن المشروع العربي وإفشال المخطط الإيراني بالمنطقة.

وأكد سمو رئيس الوزراء البحريني من جهته، موقف بلاده الثابت والداعم للشرعية الدستورية ‏اليمنية في سبيل استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب باليمن، مضيفًا أن بلاده ستضل إلى جانب ‏الشعب اليمني وحكومته الشرعية حتى ينتصر.

وقال سموه إن بلاده لن تتخلى عن اليمن وستقف إلى جانبه مع دول التحالف العربي بقيادة ‏المملكة العربية السعودية وستدعم مرحلة إعادة الإعمار وستكون إلى جانب الشعب اليمني في ‏كل الظروف والمراحل والمنعطفات، مجددًا تأكيده وحدة اليمن وسلامة أراضيه ورفضة ‏للتدخلات الإيرانية بالمنطقة.

 

صحيفة عكاظ السعودية

تحت عنوان: قراصنة الحوثي يحتجزون سفينة بنمية

أفاد مصدر من قوات تحالف إعادة الشرعية لليمن بأن قوات التحالف البحرية تلقت اتصالا من ربان إحدى السفن التجارية بميناء الحديدة يؤكد احتجاز السفينة واسمها (RHONA) ترفع علم بنما على يد ميليشيات الحوثي.

وقال الربان في الاتصال، إن هيئة إدارة ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه ميليشيات الحوثي المسلحة احتجزت السفينة خارج الميناء بعد أن تم التحفظ على جميع أوراق السفينة دون توضيح أسباب الخطوة.

والسفينة التي كانت تحمل حمولة من الديزل تم السماح لها من قبل التحالف في 29 يوليو الماضي بدخول الميناء.

ولاحظت القوات البحرية للتحالف تأخر السفينة عن المدة المصرح لها للبقاء في الميناء، ولا تزال السفينة قيد الاحتجاز حتى اللحظة.

 

صحيفة الجزيرة السعودية

تحت عنوان: صالح ينقلب على الحوثيين ويتهمهم بإهدار المال العام

صراع المصالح أم صراع الأولويات.. تساؤل لم تتم إجابته بعد حول طبيعة الخلافات الدائرة بين تحالف الميليشيات المتمردة في اليمن وإلى أين يتجه مستقبل الجمهورية بفعل هؤلاء ، غير أن الجواب يبدوا واضحاً حالياً من خلال التطورات السلبية في حيثيات العلاقة بينهما.

فقبيل خمسة أيَّام من استعداد حزب المؤتمر الشعبي لإقامة مهرجان حاشد في ميدان السبعين يوم الخميس القادم في الذكرى الـ 35 لتأسيس الحزب تمركزت قوات من الحرس الجمهوري في تخوم منطقة بلاد الروس إحدى مناطق الطوق الأمني لصنعاء، لتأمين المهرجان حسبما أعلنت مصادر مقربة من قيادة حزب المخلوع صالح أمس الأحد التي أكدت أن صالح توعد الحوثيين برد عنيف في حال منعهم دخول أنصاره للمشاركة في الاحتفالية.

وفي اجتماع موسع لقيادات المؤتمر أمس عدّ صالح أن جماعة (الحوثيين) لم تلتزم بالاتفاق الذي أبرم العام الماضي لتشكيل المجلس السياسي، ورد على تصريحات عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة كما اتهم الحوثيين بإهدار المال العام، وقال لماذا نحن بلا رواتب لمدة تسعة أشهر، وتوعدهم بالسيطرة على العاصمة صنعاء.

وكشفت مصادر أمنية عن إقدام الحوثيين على إبعاد ضباط ومسؤولين أمنيين موالين للمخلوع من جهازي الأمن القومي والأمن السياسي، وقاموا بتبديل كوادر التنصت والأمن والحماية والعمليات في الجهازين، ومنعوا عشرات الضباط الموالين للمخلوع من الدخول. كذلك هدد القيادي الحوثي، حسين العزي بإعلان الحرب ضد حزب صالح، ودعاهم إلى ترك العنتريات والبطولات.

كما تعرضت لوحات عملاقة نُصبت في ميدان السبعين تحمل صوراً للمخلوع وشعارات حزب المؤتمر للتمزيق.

 

صحيفة الاتحاد الإماراتية

تحت عنوان: 34 غارة لـ«التحالف» ومصرع 29 انقلابياً

قتل 29 على الأقل من المتمردين الحوثيين وحلفائهم أمس الأحد بغارات للتحالف العربي ومعارك مع القوات الموالية للحكومة الشرعية في مناطق متفرقة في اليمن.

ونفذ الطيران العربي أمس 34 غارة على مواقع وأهداف للميليشيات الانقلابية في العديد من جبهات القتال أوقعت خسائر بشرية ومادية كبيرة.
وأفادت مصادر عسكرية ميدانية بأن عشر غارات على الأقل استهدفت مواقع للتمردين الحوثيين في محافظة حجة، موضحة أن تسعة غارات دمرت أهدافاً عسكرية في مدينتي حرض وميدي ، بينما أصابت غارة هدفاً في منطقة دوار ببلدة مستبأ شرق حرض. وذكر بيان صادر مساء أمس عن الجيش اليمني أن طيران التحالف دمر في وقت مبكّر أمس مستودع أسلحة كبير للميليشيات الانقلابية في مدينة ميدي.

وأشار البيان إلى أن القصف الجوي أصاب هدفه بدقة ما أدى لتدمير مستودع الأسلحة ووقوع انفجارات غير مسبوقة ، لافتاً إلى أن الهجوم تزامن مع غارات جوية أخرى على مواقع وتجمعات للميليشيا في مدينتي ميدي وحرض. كما شنت مقاتلات التحالف 11 غارة على الأقل على مواقع متفرقة للميليشيات في محافظة صعدة المجاورة معقل المتمردين الحوثيين.

وبحسب إفادات مصادر محلية وعسكرية فإن الغارات دمرت أهدافاً للمتمردين في بلدات كتاف، باقم، منبه والظاهر، وجميعها حدودية مع السعودية في حين تدور معارك بين القوات الحكومية والانقلابيين في بلدتي كتاف وباقم. واستهدفت أربع غارات جوية، أمس، مواقع للميليشيات في بلدتي صرواح ونهم شرق صنعاء حيث تستمر المواجهات المسلحة على الأرض دون تحقيق اختراق يذكر. كما دمرت عشر غارات مواقع وأهدافاً وتعزيزات للميليشيات الانقلابية في بلدتي موزع والوازعية غرب وجنوب غرب محافظة تعز، ما أسفر عن مصرع 14 متمرداً وجرح 19 آخرين وتدمير منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا، حسبما ذكر مصدر عسكري ميداني. وقال المصدر إن أربعة من عناصر الميليشيات لقوا مصرعهم في هجوم للقوات الحكومية على موقع لهم في منطقة الشريجة جنوب تعز.

كما قتل 11 من عناصر الميليشيا الانقلابية وجرح آخرون في اشتباكات مع مسلحي المقاومة الشعبية في بلدة القريضية بمحافظة البيضاء وسط البلاد. وقال مصدر في المقاومة الشعبية، لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن الاشتباكات اندلعت بعد أن هاجم الحوثيون مواقع للمقاومة في جبل نوفان ببلاد آل الجوف ببلدة القريشية، مؤكداً أن مقاتلي المقاومة تصدوا للهجوم ودحروا الميليشيات بعد اشتباكات أسفرت عن مصرع 11 من المتمردين وأربعة من مسلحي المقاومة.

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الأحد السابع عشر من سبتمبر (أيلول) لعام 2017

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *