الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الثلاثاء 22 من أغسطس (آب) لعام 2017

صحافة اليوم الثلاثاء 22 من أغسطس (آب) لعام 2017

أخبار اليمنية

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الخليج الإماراتية

تحت عنوان “ابن دغر يؤكد استعداد الدولة للاستجابة لمساعي السلام”

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر استعداد الدولة للاستجابة لمساعي السلام وإنهاء الحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية على الدولة، قائلًا “إن الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي تسلم السلطة بطريقة سلمية وعبر صناديق الاقتراع ولن يسلم السلطة إلا عبر عملية ديمقراطية كما نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”.

وفي حديث، أمس، أمام أبناء الجالية اليمنية في إطار زيارته الرسمية للبحرين بحضور سفير اليمن لدى المنامة علي الأحمدي، بشر بالنصر القريب الذي يحقق طموح كل اليمنيين، مشيرًا إلى “أهم المستجدات في المحافظات المحررة وموقف الأشقاء البطولي الذي تجلى في (عاصفة الحزم) و(إعادة الأمل) بقيادة السعودية ومساندة فاعلة من الإمارات والبحرين وباقي دول التحالف العربي”.

وقال ابن دغر “إننا دعاة سلام ونريد أن تتوقف الحرب الآن، إذا استجاب الإنقلابيون لشروط الانسحاب وتسليم السلاح والخروج من العاصمة وعادوا إلى جادة الصواب”.

وخلال حديثه عن الأوضاع الإقتصادية والأمنية في المحافظات المحررة أشار إلى أن الحكومة استطاعت تطبيع الأوضاع والمساهمة بشكل فعال في إعادة الحياة إلى طبيعتها.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رئيس الوزراء اليمني ناقش مع نظيره البحريني أهم القضايا الخاصة بالمغتربين اليمنيين في البحرين والسبل الكفيلة بمعالجتها والتخفيف من معاناتهم، مشيرًا إلى أنها لاقت قبولًا وترحيبًا مبدئيًا من قبل الأشقاء.

صحيفة الشرق الأوسط

تحت عنوان “الربيعة: مركز الملك سلمان يعمل محايدًا في اليمن”

أكدت السعودية على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله المعلمي على أهمية مقترحات المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بشأن الأزمة اليمنية. وشدد المعلمي على أن الطرف الإنقلابي هو الذي رفض تلك المقترحات والتي تتعلق بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة.

من جانبه قال الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والشؤون الإنسانية، أن المركز يعمل بشكل محايد في اليمن.

وذكر أن المركز، أسس لجنة عمل مكونة من مسؤولين من وزارة الصحة السعودية ونظيرتها اليمنية ومسؤول من اليونيسيف وآخر من منظمة الصحة العالمية للتصدي لانتشار مرض الكوليرا في اليمن.

وأكد الربيعة، في مؤتمر صحافي مع السفير المعلمي بمقر الأمم المتحدة على أن المؤشرات الأممية تلفت إلى أن مرض الكوليرا في المناطق التي تحت سيطرة الحكومة الشرعية أقل بكثير من تلك التي يسيطر عليها الطرف الإنقلابي. وعزا ذلك إلى رفض ذلك الطرف وصول المساعدات الإنسانية للمشافي التي تقع تحت سيطرته.

وأكد أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى أن نسبة شفاء المصابين من المرض تمثل 99 في المائة وأن نسبة الإصابة قلت من 1.2 في المائة إلى 0.4 في المائة، وقال: “إنه أمر غاية في الأهمية”.

وشدد الربيعة على أن عمل مركز الملك سلمان للإغاثة محايد ويعمل مع شركائه مثل الأمم المتحدة ومنظمات دولية غير حكومية أخرى، وأشار إلى أن المركز تبرع بالمعدات الطبية وقدم الأموال إلى كافة مناطق اليمن بغض النظر عن وجودها في جنوب البلاد أو شمالها.

وشارك الربيعة في جلسة غير رسمية عقدها مجلس الأمن أمس الإثنين بمقر الأمم المتحدة تحت ما يسمى صيغة “أريا” حول “الدور الحيوي لشركاء المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة في الأزمة في اليمن”.

وأكد الربيعة في تصريحاته أن تواجد المركز في اليمن ليس لمكافحة الكوليرا وحسب.

واستمع أعضاء المجلس إلى إحاطتين من رئيس الشؤون الإنسانية الأممي، ستيفن أوبراين ومن الربيعة حول ما يمكن عمله لتخفيف معاناة الناس في اليمن.

صحيفة الإتحاد الإماراتية

تحت عنوان “(الهلال) تبدأ تنفيذ (وصية زايد لأهل اليمن)”

بدأت “هيئة الهلال الأحمر الإماراتية” أمس الأول، تنفيذ أعمال حملة “وصية زايد لأهل اليمن” التي تأتي في إطار حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” على مساندة الشعب اليمني الشقيق، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك دعمًا لأسر الشهداء والجرحى لما قدموه من تضحيات في ميادين الدفاع عن أرضهم، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

وفي هذا الصدد، ألتقى المهندس محمد الكتبي مدير الهلال الأحمر الإماراتي في عدن أمس، عددًا من التجار الذين سيتم التعامل معهم لتوفير الأضحية وكسوة العيد لأسر الشهداء والجرحى، وذلك ضمن الحملة. وأكد الكتبي الحرص على سرعة توزيع الأضاحي على المستفيدين من أسر الشهداء والجرحى في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع وتعز والمخا، والذين يقدرون بالآلاف.. منوها إلى أنه تم اختيار أحد مراكز الملابس الجاهزة “بجولة كالتكس” كمركز تسوق يتم عبره الحصول على كسوة العيد للمستفيدين، بعد منحهم كوبون الشراء الخاص بالهلال الأحمر الإماراتي، والذي يحمل اسم الحملة “وصية زايد لأهل اليمن”.

وأوضح أنه فيما يخص الأضحية، فقد تم التنسيق مع أحد التجار بمدينة المنصورة في هذا الصدد على أن يبدأ التوزيع للمستفيدين مطلع الأسبوع المقبل. جدير بالذكر أن “حملة وصية زايد لأهل اليمن” انطلقت أمس، وتستمر حتى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، تزامنًا مع حملة أخرى تحت عنوان “إسعادهم عيدنا” ستنفذ في 67 دولة حول العالم، وتشمل أكثر من 215 ألف مستفيد.

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الأحد السابع عشر من سبتمبر (أيلول) لعام 2017

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *