الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الإثنين السادس عشر من أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

صحافة اليوم الإثنين السادس عشر من أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

أخبار اليمنية 

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة عكاظ السعودية

تحت عنوان: الحوثي يبتز المخلوع: عودة نجلكم مقابل العلاج في الخارج

علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة في صنعاء، أن الحوثيين رهنوا السماح للمخلوع صالح بالمغادرة إلى روسيا أو أي دولة أخرى للعلاج، بعودة نجله «أحمد علي صالح» من الإمارات، وبقاء نجله الآخر «صلاح» وابن أخيه «طارق» تحت الإقامة الجبرية.

وأكدت المصادر، أن الوضع الصحي للمخلوع لا يزال غير مستقر، وأن الفريق الطبي أوصى بنقله إلى الخارج لاستكمال العلاج.

وأفادت المصادر، أن رئيس ما يسمى بـ «المجلس الثوري الحوثي» محمد الحوثي أبلغ نجل شقيق المخلوع طارق محمد عبدالله صالح، أنه إذا أراد عمه المغادرة عليه أن يعيد نجله أحمد علي صالح إلى صنعاء، مع بقاء نجله الثاني «صلاح» ونجل شقيقه «طارق» تحت الإقامة الجبرية.

وذكرت أن هذه الشروط أدت إلى ارتفاع ضغط المخلوع ما ضاعف من مشاكله الصحية.

في المقابل، حكم قاض حوثي في محكمة الأموال العامة أمس، بالسجن لمدة عام على كل من أمين عام المجلس المحلي للعاصمة صنعاء الموالي للمخلوع أمين جمعان، ومدير عام مكتب التربية والتعليم في أمانة العاصمة والقيادي في حزب المخلوع محمد الفضلي، ومسؤولين آخرين، بتهمة الإضرار بالمصلحة العامة، غير أن مصادر أخرى عزت الأسباب إلى موقفهم المؤيد للموظفين والمعلمين المضربين والمطالبين بمرتباتهم.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر قضائية في صنعاء لـ«عكاظ»، أن ميليشيات الانقلاب فشلت في عقد جلسة لمحاكمة 15 صحفياً يمنياً مختطفاً في سجونها منذ عامين، جراء اعتراض المحامي عبد المجيد صبرة على حضور قنوات إعلامية تابعة للحوثي الجلسة.

وأكدت المصادر، أن رئيس المحكمة الجزائية المعين من الحوثي عبده راجح، طرد المحامي صبرة ورفض إثبات اعتراضه، ما اضطر هيئة الدفاع إلى الانسحاب.

 

صحيفة الشرق الأوسط السعودية

تحت عنوان: الميليشيات تلغّم قرى بعد خسائرها في تعز

ذكرت مصادر عسكرية أن الميليشيات الانقلابية في اليمن كثفت تلغيم قرى في تعز بعد خسائرها العسكرية في الجبهات. وقال مصدر عسكري في «اللواء 35 مدرع» التابع للجيش وطني، إن ميليشيات الحوثي وصالح تواصل زرع الألغام في الطرقات والمزارع والأحياء السكنية، وبالقرب من آبار المياه في قريتي الحود والصيار، وتدفع بتعزيزات عسكرية إلى قرية الشرف ومدرسة عثمان بن عفان بقرية الحود بمديرية الصلو الريفية.

وأكد المصدر أن وحدات الجيش الوطني تتصدى لكل محاولات تقدم الانقلابيين في مدينة تعز وريفها، وأشدها محاولات التقدم واستعادة مواقع خسرتها شرق وشمال غربي المدينة، بما فيها معسكر التشريفات ومعسكر الدفاع الجوي. وتابع أن ألغام الميليشيات قتلت منذ شهر أغسطس الماضي، 9 مدنيين بينهم امرأتان وثلاثة أطفال، علاوة على مقتل مواطن يدعى سيف القمري، وجرح أربعة نساء من أسرته في منطقة الهاملي، غرب تعز، يوم الجمعة الماضي، جراء انفجار لغم أرضي زرعته الميليشيات.

 

صحيفة البيان الإماراتية

تحت عنوان: الإمارات توزع 108 أطنان من المستلزمات الطبية على مستشفيات شبوة

شرعت «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» أمس في توزيع شحنة أدوية نوعية مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة تقدر بـ108 أطنان من الأدوية العلاجية والمستلزمات الطبية على المستشفيات والمراكز الصحية بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة اليمنية.

وسلمت «هيئة الهلال الأحمر» مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة هذه المساعدات الطبية التي شملت أربع شاحنات من المواد الإغاثية بحضور الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبد ربه هشلة ناصر ونائب مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ناصر حسين البعسي.

وقال محمد المهيري رئيس فريق الهلال الأحمر الإماراتي في شبوة إن هذا الدعم يأتي ضمن الجهود الرامية لتخفيف العبء عن الحالات المرضية واستجابة لمناشدات الأشقاء في الأمانة العامة للمجلس المحلي بمحافظة شبوة ونداءات الاستغاثة من مكاتب الصحة العامة والسكان ومستشفى عتق المركزي والمستشفيات والمراكز الصحية بمديريات المحافظة وذلك حرصاً من دولة الإمارات على تقديم المساعدة والعون لأبناء محافظة شبوة لمجابهة الصعوبات والاحتياجات الطارئة للحالات المرضية والإنسانية بعموم مناطق ومديريات المحافظة كون ذلك واجباً إنسانياً أساسياً.

 

 

شاهد أيضاً

اليمن في الصحافة الأجنبية

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف والمجلات الأجنبية خلال الأسبوع الماضي وهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *