الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الثلاثاء السابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

صحافة اليوم الثلاثاء السابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

أخبار اليمنية

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الخليج الإماراتية

تحت عنوان “الجيش اليمني يواصل حشد قواته على جبهات صنعاء”

أكدت مصادر عسكرية في مديرية نهم شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء، استمرار الحشد العسكري من قبل الجيش اليمني، في إطار استعداده لتحرير منطقتي المدفون والقتب في صنعاء.

وذكرت المصادر أن مديرية نهم تشهد عملية حشد واسعة من طرفي المواجهات “الجيش الوطني” والميليشيات الإنقلابية، وفقًا لمصادر عسكرية وأخرى محلية بالمديرية، والتي أكدت أن جبهات القتال في نهم مقبلة على معركة واسعة بين الجانبين، مشيرة إلى أن عملية الحشد لم تشهدها المنطقة من قبل.

وكانت قوات الجيش بمساندة التحالف العربي دفعت بتعزيزات كبيرة خلال الفترة الماضية إلى جبهات نهم ومأرب والجوف، وكلها جبهات تحيط بالعاصمة صنعاء من ثلاث جهات، وقامت بعمليات إعادة انتشار وتمركز في المناطق المحاذية لريف العاصمة في مناطق عدة، أهمها محيط مديريتي بني حشيش وأرحب اللتين تفصلان القوات الحكومية عن أمانة العاصمة.

من جانبها، تحدثت قيادات عسكرية في الجيش عن معركة حاسمة مع الإنقلابيين في معاقلهم الرئيسية في صنعاء وصعدة وعمران، من دون الإشارة إلى وقت بدء تلك المعركة، التي قالت إنها مرتبطة بقرار من الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، وقيادة التحالف العربي.

صحيفة الشرق الأوسط

تحت عنوان “وزير الداخلية اليمني: الوضع الصحي لصالح صعب”

كشف اللواء ركن حسين عرب، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني، أن الوضع الصحي للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح صعب، مشيرًا إلى أنه يعاني مرضًا استدعى تدخل فريق طبي من روسيا لمعالجته في السفارة الروسية باليمن.

وقال عرب خلال اللقاء الذي جمعه مع الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام، على “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية”، في الرياض أمس، إن “الإنقلاب الذي حدث في اليمن أدى إلى تدمير كبير في البنى التحتية في البلاد، إذ إن جميع منشآت وزارة الداخلية دمرها الحوثيون، ونهبوا معدات الوزارة كافة”، لافتًا إلى أن وزارة الداخلية اليمنية استطاعت بمساعدات دول التحالف إعادة كيان الوزارة.

وأوضح أن تدخل “مركز الملك سلمان للإغاثة” ساهم في إنقاذ أرواح كثير من اليمنيين، إذ إنه منحهم الأولوية، ولم يفرق في توصيل المساعدات، ونظر بسواسية لأبناء الشعب اليمني كافة، مشددًا على أن وزارة الداخلية تعزز جهودها لضمان وصول المساعدات الإغاثية لمستحقيها. وأفاد وزير الداخلية اليمني بأن إيران لديها أهداف في اليمن، مضيفًا أن “المخطط الفارسي في اليمن واضح، ويعي الجميع أن العقلية الإيرانية مستمرة في محاولة الوصول إلى أهدافها، وتدخل التحالف العربي كسر هذا الأمر”.

وحول الأوضاع في الداخل اليمني، قال اللواء عرب، إن علي صالح يعاني من مرض، وتدخل فريق طبي من روسيا ليعالجه في السفارة الروسية باليمن، وهو بوضع صحي صعب. وعن التقرير الأخير الصادر من الأمم المتحدة، أشار وزير الداخلية اليمني إلى أن التقرير استند على معلومات مغلوطة، موضحًا أن المعلومات التي وصلت إلى الأمم المتحدة كانت من أيادٍ غير نظيفة حاولت إيجاد معلومات غير صحيحة، ورفعت صورًا من الجرائم التي نفذتها الميليشيات الحوثية في تعز على أساس أن التحالف العربي هو من نفذها، مؤكدًا أن التحالف العربي يحرص عند تنفيذ عمله على اتباع قواعد الاشتباك، ورفض تنفيذ ضربات عسكرية بسبب إمكانية وجود مدنيين أو نساء، وهو يدل على حرص التحالف العربي المساند للشرعية باليمن.

صحيفة الإتحاد الإماراتية

تحت عنوان “(الشرعية) اليمنية تتصدى للإنقلابيين في عسيلان والجوف”

استعادت قوات الشرعية في اليمن، أمس، مواقعها في بلدة عسيلان بمحافظة شبوة، بعد ساعات على اقتحامها من قبل ميليشيات الحوثي الإنقلابية.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية في عسيلان لـ”الإتحاد”: “إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية استعادت السيطرة على مواقع العكدة والمحكمة وحصن عبد الرحمن جنوب شرق البلدة الواقعة شمال شبوة”.

وأضافت: “تمكنت قوات الشرعية من استعادة هذه المواقع بعد ساعات على سقوطها بأيدي المتمردين الحوثيين الذين كانوا استغلوا انسحاب القوات المكلفة تأمينها بسبب إشكالية طارئة”، نافية تقارير إعلامية تحدثت عن تحقيق الحوثيين اختراقًا ضد القوات الحكومية في جبهة عسيلان بيحان المشتعلة منذ أكثر من عام.

ولاحقًا، أكد الجيش اليمني في بيان على موقعه الإلكتروني إحكام قواته السيطرة على المواقع الإستراتيجية الثلاثة في عسيلان، مكذبًا أنباء تحدثت عن انسحاب قواته التابعة للواء 19 مشاة من مواقعها هناك أو تسليمها للمتمردين الحوثيين.

شاهد أيضاً

اليمن في الصحافة الأجنبية

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف والمجلات الأجنبية خلال الأسبوع الماضي وهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *