الرئيسية / اليمن فى الصحافة / صحافة اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

صحافة اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

أخبار اليمنية

حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها:

صحيفة الخليج الإماراتية

تحت عنوان “الجيش اليمني يستعيد جبلًا إستراتيجيًا في تعز”

تمكن الجيش الوطني من صد هجوم للميليشيات الإنقلابية على جبل هان الإستراتيجي وتحرير مواقع جديدة غرب مدينة تعز، فيما ذكرت مصادر أن قوات عسكرية تنتمي إلى حزب الإصلاح فرع تنظيم الإخوان في اليمن، انسحبت من مواقع عسكرية، وسلمتها لميليشيات الحوثي. وتمت عملية التسليم في مواقع جبل هان الذي استعادته القوات الحكومية بعد معارك ضارية.

وقال قائد عمليات اللواء 170 دفاع جوي العقيد معاذ الياسري، إن سيطرة قوات الجيش تمت على محورين، الجهة الغربية بوادي حنش وحذران، والمحور الشمالي تبة ياسين، وتمت السيطرة الكاملة على قمة جبل هان، وتمشيط محيط الجبل من عدة اتجاهات، إضافة إلى استعادة مواقع بجبل هوب العقاب في مديرية مقبنة على الطرف الآخر وسط انهيارات كبيرة للميليشيا.

من جهته، أكد مصدر ميداني مقتل قرابة 20 من عناصر الميليشيات الإنقلابية في المواجهات الدائرة منذ فجر أمس، في الربيعي وجبل هان ومقبنة، وتكبيد الميليشيا خسائر فادحة.

وهنأ الرئيس عبدربه منصور هادي خلال اتصال هاتفي، قائد محور تعز اللواء خالد فاضل، على الانتصارات التي يحققها الجنود، وسيطرتهم الكاملة على جبل هان، ودحر الإنقلابيين، والتقدم لمواقع جديدة. وثمن هادي الدعم والإسناد الكبير الذي تقدمه دول التحالف العربي، مشيدًا بالمواقف المشرفة التي سطرها أبناء تعز خلال مواجهة العدوان الإنقلابي الغاشم للحوثي وصالح المنتقم من تعز وأبنائها، لأهميتها، وما تشكله من رصيد نضالي وتنويري على صعيد التحول في اليمن قاطبة.

صحيفة الشرق الأوسط

تحت عنوان “الانتهاء من تطهير أبين اليمنية من الإرهابيين”

أعلنت قوات الأمن اليمنية تطهير كامل محافظة أبين الواقعة جنوب شرقي البلاد من الجماعات الإرهابية، عقب تطهير مدينة المحفد الواقعة بين أبين وشبوة، والتي كانت تعد بمثابة المنفذ الأخير للإرهابيين في المحافظة الساحلية.

وأكد القيادي في قوات الدعم والإسناد فواز الشبحي لـ”الشرق الأوسط” سيطرة قوات الأمن على مدينة المحفد، آخر معاقل الجماعات الإرهابية في أبين، وبدء القوات الأمنية انتشارها في عموم المديرية والخط الساحلي لملاحقة ما تبقى من الخلايا والجيوب الإرهابية بالمنطقة. وأضاف الشبحي أنه تم إعلان تطهير محافظة أبين، وأنها خالية من الإرهابيين، بعد تطهير المحفد والتحام القوات الأمنية في أبين مع قوات النخبة بمحافظة شبوة، و”بهذا الانتصار الأمني تم تأمين مديرية المحفد والخط الساحلي، وقطع آخر منفذ لهروب العناصر الإجرامية الإرهابية ناحية محافظة شبوة، حيث لم يعد أمام ما تبقى من الجيوب الإرهابية أي منفذ للفرار سوى محافظة البيضاء الخاضعة لميليشيات الحوثي وصالح، الراعي والممول الرسمي للتنظيمات الإرهابية في أبين والجنوب”.

وأوضح أن مديريات محافظة أبين الإحدى عشر تخضع جميعها لقوات الأمن، بدعم التحالف من أجل دعم الشرعية، والتي تفرض انتشارها في عموم مناطق مديريات المحافظة، لتثبيت الأمن والاستقرار وملاحقة وتعقب أي جيوب إرهابية.

وعقب عمليات تطهير مديرية المحفد الساحلية، تعرض فريق إستطلاع القوات الأمنية إلى كمين في إحدى مناطق المحفد الجبلية، نفذته عناصر إرهابية بسيارة مفخخة استهدفت عربات الإستطلاع العسكرية، وأسفر عن سقوط قتيل وأربعة جرحى من قوات الدعم والإسناد.

ولفت الباحث والخبير العسكري العميد ثابت حسين صالح، إلى الإرادة السياسية لدى التحالف العربي والرئيس عبد ربه منصور هادي، التي أسهمت في نجاح تطهير أبين من الإرهابيين؛ لكنه أشار إلى أن ما تحقق في أبين لا يعني القضاء النهائي على الجماعات الإرهابية في المنطقة، إذ لا تزال عناصر هذه الجماعات قادرة على الاختفاء والمناورة واللجوء إلى مناطق جبلية وساحلية، ناهيك عن الانتقال إلى محافظتي البيضاء ومأرب اللتين يوجد فيهما حضور قوي لتنظيم القاعدة.

صحيفة الإتحاد الإماراتية

تحت عنوان “الإمارات تدعم مستشفى يمنيًا بأدوية ومستلزمات طبية”

وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، أمس، أدوية نوعية على مستشفى إعادة الأمل بمديرية رماه بصحراء حضرموت، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، وتوفير أهم الاحتياجات النوعية والتجهيزات الضرورية للمستشفيات والمراكز الصحية في اليمن.

وأكد ممثل “الهلال الأحمر” الإماراتية بحضرموت عبد العزيز الجابري أن هذا الدعم يأتي ضمن الجهود الرامية لتخفيف العبء عن المواطنين، وتوفير الاحتياجات الطبية والأدوية المجانية، لافتًا إلى أن الهيئة تكثف من عملها الإنساني بمحافظة حضرموت، عبر تقديم حزمة من المساعدات الإنسانية والغذائية والعلاجية للأهالي، لتلبية احتياجاتهم ومساعدتهم على مواجهة الوضع الإنساني والإقتصادي المتدهور.

وعبر مسؤولو المستشفى عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات وذراعها الإنسانية في اليمن هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، على الجهود الكبيرة التي يبذلها لدعم القطاع الصحي في محافظة حضرموت في الجوانب الفنية والخدمية، ونوهوا إلى أن هذا الدعم السخي ليس جديدًا على الأشقاء في الإمارات.

كما قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، أمس، حقائب مدرسية وهدايا متنوعة لأطفال وتلاميذ مدرسة الأحقاف بمديرية السوم بوادي حضرموت، في إطار حملتها الإنسانية لإدخال السرور على قلوب هذه الفئة.

وأعرب المستفيدون عن شكرهم وتقديرهم لفريق الهلال في حضرموت ولدولة الإمارات التي تواصل دعمهم في المجالات كافة، لمساعدتهم على مواجهة أعباء الحياة، وتطبيع الأوضاع المعيشية. كما أشاد مسؤولون بمدرسة الأحقاف بهذه اللفتة الكريمة التي نفذها الهلال الأحمر، والتي رسمت البسمة على وجوه الأطفال، وقال الجابري: “إن هذه الحملة تهدف إلى إدخال البهجة والسرور على قلوب الكثير من المستفيدين من الأطفال، تعزيزًا لمبدأ التكافل الإجتماعي، وتعزيز روح التعاون، والمشاركة الإجتماعية الفاعلة”.

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الجمعة 27 أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2017

أخبار اليمنية حظي الشأن اليمني باهتمام العديد من الصحف العربية ومن أهم ما جاء فيها: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *