الرئيسية / اليمن / تقارير : قوات النخبة والحزام الأمني قلصت “نفوذ القاعدة”

تقارير : قوات النخبة والحزام الأمني قلصت “نفوذ القاعدة”

خاص- أخبار اليمنية

أكد مركز دراسات يمني أن تشكيل قوات النخبة والحزام الأمني في عدد من المحافظات الجنوبية قلص نفوذ تنظيم القاعدة.

وقال مركز أبعاد للدراسات والبحوث في تقرير صدر مؤخراً, إن التحالف العربي ومن خلال الإمارات قامت بتدريب  “الحزام الأمني” لنشرهم في المناطق شبوة، ما أعطى انتصارا لقوات النخبة المدربة إماراتيا التي تلاحق تنظيم القاعدة في هذه المحافظة ومحافظات أخرى.

وأوضح التقرير أن التنظيم ينتشر بشكل أكبر في أربع محافظات (البيضاء وأبين وشبوة وحضرموت)، مضيفاً “يتخذ التنظيم من سلاسل جبلية تشكل ما يشبه الشكل الهندسي (المثلث) بين أبين وشبوة والبيضاء مخابئ ومناطق تدريب للمُجندين الجُدد، لصعوبة استهداف الطيران، كما يتمتعون بعمق عشائري في تلك المحافظات التي ينتمي بعض قياداتهم إليها”.

وأشار التقرير إلى أن محافظة شبوة الجنوبية شهدت عملية إنزال أميركية فاشلة أدت إلى مقتل الصحفي الأميركي لوك سايمنز في وادي عبدان ببلدة نصاب في ديسمبر 2014م.

وينحدر عدد من كبار قادة التنظيم من محافظة شبوة، من بينهم أنور العولقي، الذي وصفته الولايات المتحدة أنه واحد من أخطر قيادات التنظيم الدولي.

وعن هيكلية التنظيم قال التقرير “ينتشر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في عدة بلدات في معظم محافظات اليمن، على شكل تجمعات صغيرة، ويقود كل مجموعة – كانت صغيرة أو كبيرة- شخص تحت مسمى “أمير”- بما يشبه الحاكم أو المسؤول الأول- ولدى التنظيم عدة تقسيمات إدارية -التدريب والإفتاء والقضاء والأمن والمتفجرات والمالية, تُنظم عمل التنظيم في مجموعته واتصالاته بالقيادة الأعلى للتنظيم والتي يرأسها حالياً قاسم الريمي ( أبو هريرة الصنعاني)”.

 

شاهد أيضاً

الجيش يسيطر على مواقع جديدة في مديرية نهم شرق صنعاء

أخبار اليمنية سيطرت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية, اليوم الثلاثاء, على مواقع جديدة في مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *